حلب مدينة القلعة الرابضة   ::  مطار حلب يستقبل رحلة أمستردام - بتافيا (جاكرتا)   ::  كلمة جمعية العاديات في مؤتمر اليونسكو التنسيقي التقني   ::  عودة إلى جامع حلب الأموي   ::  نتائج اجتماع اليونسكو في بيروت من 1 إلى 3 آذار:   ::  
 
   الرئيسيــة
   اتصل بنـا
   خريطة الموقع
   فروع الجمعية
   عاديات حلب
 
   الرحلات والزيارات
   العاديات في وسائل الاعلام
   النشاط الاجتماعي
 
   النظام الداخلي
   شروط الانتساب
   أخبار الفروع
 
   مجموعة فهارس المكتبة
   كتب ومراجع حديثة
   كتب PDF
 
   صور نشاطات العاديات
   معرض الصور الفوتوغرافي
 
كلمة / جملة البحث
 
   مواقع صديقة
 
 
الرقص المصري القديم
الرقص المصري القديم

الرقص المصري القديم

كتاب يبحث في الدور الهام للرقص في مجتمع حياة المصريين القدماء, طبع 1961القاهرة, تأليف ايرينا لكسوفا, ترجمة الدكتور محمد جمال الدين مختار, يتكون من 244صفحة(17×24)سم, يذكر انه لم تكن حياة المصريين القدماء كلها كدا وتعبا, بل كثيرا ما لجأ المصري الى المرح واللهو البريء, ليشيع جوا من البهجة والسرور, ولم يقبلوا علية رغبة في التسلية والترفيه عن النفس فحسب, بل اتخذوا منه سبيلا لعبادة الخالق ووسيلة للتقرب منه, وعدوه مظهرا من مظاهر التعبير عن سرورهم وامتنانهم بما انعم الله به عليهم من نعم, كما لجأوا اليه عند وفاة عزيز لديهم ابتغاء ادخال لسرور على قلب المتوفى, وطرد الارواح الشريرة التي قد تؤذيه.

اعتبر المصريون الرقص فنا راقيا مقدسا تزاوله الآلهة وتستمتع بمشاهدته, ويمارسه الملك او من يمثله في الاحتفالات والاعياد, ويقبل عليه الجميع العامة والخاصة, كما اكثروا من تصوير مظاهر الحياة اليومية على جدران مقابرهم مما اتاح لتكوين فكرة عن انواعه وحركاته ومظاهره المختلفة.

يتركب الرقص المصري من سلسة متتابعة من المناظر يحاول الراقص خلالها تشكيلة واسعة من الحركات, وقد رقص الرجال والنساء معا او في مجموعات منفصلة, فضلها المصريون لما فيها من رشاقة وانسجام بالخطوات المليئة بالحيوية تنظمها الالحان المناسبة, وكانت الفتيات في بعض الاحيان يعزفن على الطنابير او بالمزامير أثناء قيامهن بالرقص, اما الرجال فكانوا يرقصون دائما بهمة ونشاط, يثبتون على الارض بطريقة اقرب الى اسلوب الاوربيين منها الى اسلوب الشرق, وكانت الموسيقى التي تصحب الرقص مشتملة احيانا على عدد كبير من الآلات: (الجنك – الكنارة – الطنبور – الجيتار – المزمار – الدف) وقد يكتفى بعض الاحيان بتصفيق الأيدي او (طرقطة الاصابع)او يقتصر في الطرقات على قرع الطبول فقط, وكانت الحركات والإيماءات الرشيقة هي الطابع المميز لأسلوب الرقص المصري القديم , وجرت العادة على دعوت موسيقيات وراقصات محترفات الى المآدب والاحتفالات لتسلية المدعوين وهي من مظاهر حسن لضيافة, وقد رقص المصريون في المعابد تمجيدا لمعبوداتهم , كما رقصوا خارجها في الاحتفالات الدينية, وقد اعتاد الفلاحون ممارسة الرقص عند تقديم بواكير محصولهم الى المعبود (مين – رب مدينة فقط) وهي من الرقصات القومية في اعياد الحصاد وقد امسكوا في ايديهم عصيا يضربون بعضها بالبعض الاخر, وكانت للرقصات الدينية أثناء تشييع الجنازات اهمية كبرى عند المصريين, وجرت العادة على ان تحتل النساء اماكنهن في الموكب متشحات بأردية طويلة يعزفن على الآلات الموسيقية ويلوحن بأغصان الشجر في الهواء, اما الرجال فيسيرون بخطوات هادئة ينظم ايقاعها تصفيق النساء وقد وضعوا على رؤوسهم قبعات من السمار وتسيطر على حركاتهم احيانا حيوية دافقة فيندفعون مسرعين الى الامام وقد رفعوا اقدامهم الى الاعلى, وكان يقودهم في بعض المناظر قائد سريع الحركة يحمل معدات القرابين وكان يمارس الرقص امام المقبرة لتفيد منه الروح الراحلة وادخال السرور على روح الميت وطرد الارواح الشريرة التي قد تؤذيه, وقد خصصت مساحات من جدران المقابر لصور الرقص.

وتعطينا صور الرقص المصرية القديمة مادة تسمح بتقسيم تلك الرقصات الى مجموعات وفقا لطابعها المميز:

(1) الرقص الحركي الخالص , وهي حركات لاشعورية مصاحبة بتصفيق الايدي او بصيحات تنظم الايقاع في الرقصات الجنائزية والدينية والطقسية.

(2) الرقص الرياضي , حركة حملت المنافسة والتفوق وزيادة الرشاقة تتطلب مرونة جسمانية وتدريب مثل الرقص على ساق واحدة.

(3) رقص المحاكاة , رقصات تحاكي حركات الحيوانات وظواهر الطبيعة عند الشعوب البدائية التي لا يدخلون في عدادها الى استمالة الحيوانات والطبيعة.

(4) الرقص الزوجي , ازواج الراقصين في مصر القديمة كانت تتكون من رجلين وإما من امرأتين بتماسك الايدي والوقوف على ساق واحدة لكل منهما.

(5) الرقص الجماعي , رقصات تعوزها افكار كامنة تمارس حركات مختلفة تتصل ببعضها اتصلا وثيقا يقوم بها الصبية والرقصات الجنائزية الطقسية.

(6) الرقص الحربي ,  يمثل رقص الجنود يعكس مدى الطابع القومي من حركات وصيحات تحدي مع قرع الطبلة الكبيرة وطرق قطع معقوفة من الخشب.

(7) الرقص التمثيلي , تمثل صور من التاريخ لفتاة راكعة تمثل ملكا من الأعداء مهزوما والفتاة الواقفة تمثل ملكا مصريا يقبض على العدو حاملا صولجان.

(8) الرقص الموسيقي , فرقة من الموسيقيين يحملون الآلات الموسيقية مع راقص وراقصة مزودين بالمصفقات تنظم خطوات الرقص على دقاتهما.

قراءات في كتاب من التاريخ يعود الى الاف السنين ينقل تراث حضارة تطورت فيها الفنون ومنها الموسيقا والرقص التعبيري. ويعتبر هذا الكتاب مرجعا فنيا للفرق الراقصة الفلكلورية والتعبيرية التي تنقل تراث وثقافة وحضارة مضى عليها زمن طويل لازالت تنبض بين جوارحنا..

تقديم الدكتور محمد خواتمي

الكاتب : الدكتور محمد خواتمي
كتب ومراجع حديثة اضيف من قبل : Dr M.Khawatmi 2015-01-14 15:28:44
 
 
 
مواضيع اخرى ضمن  كتب ومراجع حديثة
» كتاب ﺳﻮﺭﻳﻪ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﻪ ﺛﻘﺎﻓﻪ
كتاب ﺳﻮﺭﻳﻪ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﻪ ﺛﻘﺎﻓﻪ الدكتور علي القيم كتاب ﺳﻮﺭﻳﻪ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﻪ ﺛﻘﺎﻓﻪ
غلاف كتابه ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﺟﻤﻞ ﻫﺪﻳﻪ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﻩ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﻟﻜﻞ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﺑﺎﺣﺚ ﻭﺩﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ ﻳزور ﺳﻮﺭﻳﻪ .ﻭﻟﻴﻜﻮﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﻪ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺣﻀﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﻓﻨﻮﻧﻬﺎ ﻭﺛﻘﺎﻓﺘﻬﺎ ﺍﻟﻐﻨﻴﻪ ﺍﻟﺴﺎﻣﻘﻪ...
ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻲ 310 ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻂﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻗﺪ ﻃﺒﻊ ﻋﻠﻰ ﻭﺭﻕ كلاﺳﻴﻪ .ﻏﺮﺍﻣﺎﺝ 120 ﻭﺯﻭﺩ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻠﻮﻧﻪ ﻭﺍﻟﻤﺨﻂﻂﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻴﻪ الرائعه ,.
المزيد
» كتاب رمضان في التراث الشعبي
كتاب رمضان في التراث الشعبي عمر مهملات كتاب يبحث في عادات وتقاليد في مدينة حلب, تأليف الصحفي عمر مهملات, طبع 2011 حلب دار البيروني للطباعة والنشر, يتكون من288 صفحة (17×24)سم, يسلط المؤلف الأضواء على عبارة شهر رمضان جميلة حلوة لطيفة, لها مقوماتها ومضامينها والفلسفة الخاصة بها, يسلط الضوء على الاستعداد للشهر الفضيل والتأهب لرؤية هلال رمضان, والمسحر ومدافع رمضان, وما يتخلل لياليه من عبادات والعاب وتسليات ترفيهية المزيد
» كتاب الوحدة الوطنية السورية!!
كتاب الوحدة الوطنية السورية!! دكتور خواتمي كتاب يوثق الزيارة التاريخية لقداسة البابا يوحنا بولس الثاني الى سورية 2001, اعداد وتوثيق مازن يوسف صباغ, اصدار دار مي للنشر دمشق سوريا عام 2001, قياس 17×25سم عدد صفحاته1472, يتناول بداية فصوله مراحل من التاريخ السوري, ثم قسم يتناول وقائع وتفاصيل زيارات يومية بعنوان سوريا ترحب بقداسة البابا يوحنا بولس الثاني المزيد
» مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث
مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث كتب فيها الاستاذ محمد قجة مجلة دورية علمية فصلية متخصصة في استئناف مسيرة الحركة الحضارية, نشر العدد9 عام 2006, بمناسبة حلب عاصمة الثقافة الاسلامية, ومن عناوينها (من حلب الى اصفهان) عاصمتان للثقافة الاسلامية, كتب فيها الاستاذ محمد قجة, يذكر انه لم يكن اختيار منظمة المؤتمر الاسلامي لمدينتي حلب وأصفهان مصادفة المزيد
 
العدد 1 سنة 2012 العدد 1 سنة 2012
   أعداد مجلة العاديات
 
October - 2017
Sa Su Mo Tu We Th Fr
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31
 
البريد الالكتروني :
رمز التسجيل :

اشتراك
الغاء الاشتراك
 
1104920